أخبار الرياضة

محمد صلاح أسطورة تخلدها الأرقام القياسية فى البريميرليج وأبطال أوروبا

يظل اسم محمد صلاح أسطورة ليفربول العلامة المشرفة الأكثر خلودًا في الكرة المصرية بعد النجاحات الهائلة التي حققها اللاعب على المستويين الدولي والأوروبي خاصة بعدما استطاع قيادة الفراعنة لنهائيات كأس العالم بعد غياب دام لسنوت طويلة ونيل ذهبية كأس العالم للأندية، والتتويج بلقبي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

ولد محمد صلاح لاعب كرة قدم بقرية نجريج التابعة لمدينة بسيون عام 1992، بدأ حياته الكروية في نادي المقاولون العرب، وبعدها انتقل مباشرة إلى أوروبا للانضمام إلى فريق بازل السويسري. وبعدها تنقل محمد صلاح بين عدة إيطالية وإنجليزية، قبل أن يحط الرحال في فريق ليفربول الإنجليزي.

بدأ محمد صلاح من نادي عثماثون ثم انتقل في مرحلة الناشئين الى نادي المقاولون العرب والذي استطاع من خلالها التألق وتحقيق نجاحات كبيرة انتقل من خلالها الى الدوري السويسري عبر نادي بازل بعدها انتقل الى تشيلسي لكن الحظ لم يحالفه حتى استطاع اللاعب أن ينتقل الى فيورنتينا في الدوري الإيطالي عبر بوابة الإعارة ثم الى فريق العاصمة روما بيع نهائي ومن ثم التألق بشدة والانضمام الى ليفربول الإنجليزي عام 2017 والذي لمع بشدة معه حتى بات أحد أساطير الفريق في كرة القدم بالنادي وبتاريخ الكرة المصرية.

أرقام محمد صلاح
أرقام قياسية حققها صلاح منها جائزة لاعب الموسم في نادي روما عام 2015 وجائزة أفضل لاعب أفريقي والأسد الذهبي لأفضل لاعب في أفريقيا.

كما توج بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم أفريقي موسم 2017/2018، وجوائز لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي أكثر من مرة وأفضل لاعب في إنجلترا والحذاء الذهبي وجائزة رابطة كتاب كرة القدم في بريطانيا لأفضل لاعب في الموسم، وجائزة لاعب الأسبوع في دوري أبطال أوروبا وجائزة هدف الأسبوع في دوري أبطال أوروبا مرات ومرات.

حصد أيضا صلاح خلال عام 2018 جوائز الفيفا للأفضل كرويا، والفريق المثالي الأفضل في إفريقيا وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم.

وكان الفرعون المصري أكثر من سجل أهداف في موسم واحد في الدوري الإنجليزي بالاضافة الى انه أكثر لاعب أفريقي سجل أهداف في موسم واحد في الدوري الإنجليزي بنظامه الجديد، وأكثر من سجل أهداف بالقدم اليسرى في موسم واحد في الدوري الإنجليزي.

وخلال مسيرته الكروية مع نادي ليفربول كان صلاح أكثر لاعب سجل أهداف في أول موسم له ب 44 هدف، وأكثر لاعب سجل أهداف في موسم واحد في البطولات الأوروبية، وأسرع لاعب يسجل 50 هدف مع ليفربول

انجازات محمد صلاح مع تمسكه بالعادات والتقاليد المصرية الأصيلة واحتضانه لأهالي قريته في محافظة الغربية جعلت منه رمزا تعدى نجوميته الكروية وهو ما أدى الى تربعه على عرش الـ 100 شخصية مؤثرة حول العالم بحسب مجلة “تايم” الأمريكية العام الماضي.

وشهد مشوار محمد صلاح مع عالم الاحتراف رحلة طويلة من التحدى ومحطات حافلة صال وجال فيها “فخر العرب”، كما يطلق عليه، عبر خطوات متوهجة بالتألق والاحترافية من مجتمع صغيرفي قريته بتجريج فى الغربية إلى “بلاد الخواجات” المليئة بالظروف المختلفة، وصار نجمًا كبيراً فى سماء الكرة العالمية، بعد تحقيقه العديد من الأرقام القياسية داخل الملاعب الأوروبية عبر اللعب للعديد من الأندية، بدءًا من بازل السويسرى ومرورًا بتشيلسى الإنجليزى وفيورنتينا وروما الإيطاليين، وصولًا إلى صفوف ليفربول.

أرقام محمد صلاح بالمسابقات الأوروبية

ونرصد أبرز أرقام محمد صلاح في المسابقة الأوروبية العريقة وفقا للإحصائيات التي نشرتها موقع “ترانسفير ماركت” العالمى.

شارك محمد صلاح في 56 مباراة بدورى أبطال أوروبا مع الأندية التي لعب بقميصها على مدار 7 مواسم.

سجل محمد صلاح ظهوره في 41 مباراة بدورى الأبطال مع ليفربول، 7 مع روما، 6 مع بازل، ومباراتين مع تشيلسى.

يبلغ متوسط النقاط التي حققها محمد صلاح مع الأندية بدورى الأبطال 1.77 نقطة في كل مباراة.

أحرز محمد صلاح 27 هدفا فى دوري أبطال أوروبا كما صنع 11 هدفا آخر بدءا من مرحلة المجموعات للنهائى.

سجل محمد صلاح 24 هدفا بدورى الأبطال مع ليفربول وهدفين بقميص بازل السويسرى وهدف وحيد مع روما الإيطالى.

توج محمد صلاح بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 2019 وسجل هدفا في النهائي ضد توتنهام هوتسبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى