أخبار عربية وعالمية

فلسطين تمنع انضمام الإمارات إلى منتدى غاز المتوسط

رفض مندوب السلطة الفلسطينية انضمام الإمارات إلى منتدى غاز المتوسط فلسطين، ما حال دون إتمام تلك الخطوة.

وعقد في القاهرة مؤتمر منتدى غاز المتوسط، بمشاركة مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا، والأردن، وفلسطين، حيث ناقش طلبات انضمام عدة دول إلى المنتدى، من بينها الامارات التي طلبت الانضمام كمراقب، غير أن تصويت السلطة الفلسطينية على طلب الإمارات بالرفض حال دون قبول طلبها.

وكان الأعضاء المؤسسون لمنتدى غاز المتوسط، أعلنوا عن دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ، في الأول من مارس الجاري.

وأوضحت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، أن الوزراء ناقشوا الطلبات الرسمية المقدمة من الدول الراغبة في الانضمام إلى المنتدى، ووافقوا ورحبوا بانضمام فرنسا بصفة عضو، وكذلك انضمام الولايات المتحدة بصفة مراقب، غير أنهم رفضوا دخول الامارات بصفة مراقب.

كما وافق الوزراء على عقد الاجتماع فلسطين المقبل بالقاهرة في الربع الأخير من العام الجاري.

واحتفل الأعضاء المؤسسون للمنتدى بعقد اجتماعهم الوزاري الأول لمنتدى غاز شرق المتوسط، بعد دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ، كمنظمة حكومية دولية مكتملة الأركان مقرها القاهرة، مؤكدين مجددا على أهداف المنتدى كمنصة حوار منهجي حول السياسات المتعلقة بالغاز الطبيعي.
كما أشاروا إلى أن المنتدى سوف يسهم في تنمية سوق غاز إقليمي مستدام، بما يتيح تعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة بمنطقة شرق المتوسط بالاحترام الكامل لحقوق أعضائه على مواردهم الطبيعية وفقاً للقانون الدولي.
وناقش الاجتماع سبل المضي قدمًا في الأمور التنظيمية للمنتدى، بما في ذلك استمرار رئاسة مصر للمنتدى حتى نهاية عام 2021، ممثلة في وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، وستبدأ مدة الرئاسة الأولى طبقاً للميثاق في يناير 2022 عندما تتولى قبرص الدولة المؤسسة الأولى في الترتيب الأبجدي هذا الدور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى