اخبار التقنية

تعرف || تحذير من “أصوات لوحة المفاتيح”.. طريقة جديدة لسرقة البيانات!

ابتكر عدد من الباحثين في بريطانيا نموذج لتعلم عميق يمكن من خلاله معرفة البيانات التي يدخلها المستخدمون في أجهزتهم، وذلك من خلال تتبع أصوات الكتابة على لوحة المفاتيح، وبدقة تصل إلى 95 %.

وخلال ندوة لـ”معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات” وهي جمعية دولية مهنية معنية بتعزيز التقدم التكنولوجي، حذرت دراسة خلالها من خطر التقنيات الجديدة من هذا النوع، لأنها تستطيع سرقة البيانات باستخدام الميكروفونات في الأجهزة الإلكترونية.

ووفق صحيفة الغارديان ، أكد خبراء أن مع زيادة استخدام برامج مؤتمرات الفيديو مثل “زووم”، وانتشار الأجهزة المزودة بالميكروفونات في كل مكان، زاد أيضا خطر شن أعمال القرصنة.

وتوضح الدراسة أن الباحثين طوروا نموذجا جديدا يعتمد على خوارزميات التعلم الآلي، استطاع من خلالها تحديد المفاتيح التي يتم الضغط عليها، فتم الضغط على 36 مفتاحا بجهاز أصابع مختلفة وبضغطات متباينة ونحو 25 مرة باستخدام MacBook Pro.

وبين المؤلف المشارك للدراسة الدكتور إحسان توريني، أن مع تزايد انتشار الأجهزة الذكية المزودة بالميكروفونات داخل المنازل، تؤكد هجمات القرصنة من هذا النوع أهمية إجراء مناقشات عامة بشأن الذكاء الاصطناعي.

مصدر الخبر مارش ماج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى