هل تساءلت يوماً لماذا تحلق الطيور المهاجرة على شكل v؟

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 23 سبتمبر 2017 - 11:32 صباحًا
هل تساءلت يوماً لماذا تحلق الطيور المهاجرة على شكل v؟

الصحافة السعودية:وكالات

من منا لم يشاهد سرباً من الطيور المهاجرة تحلق على شكل رقم v ومن منا لم يمر في ذهنه السؤال عن سبب هذا الشكل الذي حير العلماء؟
ففي دراسة جديدة على طيور أبو منجل، حاول العلماء تبرير هذا التصرف الغريب، ليستنتجوا، بحسب موقع Ibelevieinscience أنّ هذه الطيور ذات الأجنحة الكبيرة تأخذ مواضع معينة خلال الطيران، بحيث تستغل التيار الهوائي المتولد من خفقان أجنحة الطيور في المقدمة.
كما توصلوا في الحقيقة إلى سببين آخرين قد يفسران الطيران على هذا الشكل: الأول أن تكون هذه الطيور تتبع القائد في المقدمة خلال هذه الرحلة، السبب الآخر هو أن الطيران بهذه الطريقة يجعل الرحلة أسهل.
وفي التفاصيل، توصل الباحثون إلى الجواب من خلال تدريب الطيور ووضع رقاقات إلكترونية صغيرة في أجنحتها لمراقبتها وتوجيهها نحو طريق هجرتها. ومن خلال البيانات التي تمّ جمعها تبيّن أنّ الطيور تتموضع في تشكيلات متناسقة للحصول على حركة دفع إضافية عن طريق حركة الطيور التي تحلق في المقدمة.
حيث يتقدم الطير إلى الأمام محركاً جناحيه إلى الأسفل، مما ينجم عنه تحريك الهواء من الأسفل إلى الأعلى. هذا التيار الهوائي يساعد على رفع الطيور في بقية النسق بدون بذل جهد إضافي.

رابط مختصر